أبرزهم مرضى السكري ..هؤلاء ممنوعون من تناول التين الشوكي

التين الشوكى
التين الشوكى

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

فئات ممنوعه من تناول التين الشوكي تعرف عليهم:

برغم الفوائد المذهلة التي يقدمها التين الشوكي للصحة العامة، فهناك فئات ممنوعة من تناوله لاعتبارات مرضية، حسب ما ذكره استشاريين التغذية العلاجية.


مرضى السكري
وأوضح ناجي أن التين الشوكي قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بالدم عند الإفراط فيه، لذلك فيجب على مرضى السكري استهلاكه باعتدال، وعدم تناوله مع الأدوية، لأنه قد يتداخل معها.

مرضى القولون العصبي
وأضاف استشاريين التغذية العلاجية أن التين الشوكي يؤثر سلبًا على مرضى القولون العصبي، لأن بذوره تعرضهم للإصابة بانتفاخ البطن والإسهال والإمساك وتقلصات المعدة.

 

مرضي الكلي
وقد أشار استشاريين التغذية العلاجية إلى هناك خطورة تناول مرضى الكلى التين الشوكي ، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يتراكم في الجسم، لعدم قدرة الكليتين المريضتين على طرده عبر البول.

مرضى الضغط المرتفع
وأكد الإستشاريين أن لا مانع من إدراج التين الشوكي في النظام الغذائي اليومي لمرضى الضغط المرتفع، بشرط عدم الإكثار منه، لأن انخفاض ضغط الدم بشكل حاد من الآثار الجانبية الناتجة عن الإسراف فيه، بالإضافة إلى أنه يتفاعل مع الأدوية.

 

متبعي الدايت
وكشف الإستشاريين أن التين الشوكي مناسب للرجيم، لأن أليافه الغذائية تساعد على الشعور بالشبع، ولكن إذا تم الإفراط فيه، فقد يتسبب ذلك في استهلاك سعرات حرارية إضافية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.


الأشخاص الذين سيخصعون لعملية جراحية
وبحسب ماأكدوه استشاريين التغذية العلاجية ان من الضروري التوقف عن تناول التين الشوكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية، لأنه قد يؤدي إلى انخفاض سكر الدم أثناء الجراحة، مما يعرض حياة المريض للخطر.